اسباب مرض السكر

هل مرض السكر مزمن؟ يصاب بالسكري الأطفال أو البالغين، ويحدث المرض بسبب حدوث خلل في وظائف البنكرياس، ويصبح عاجز في إفراز هرمون الأنسولين، وهرمون الأنسولين هو الهرمون المسؤول عن التحكم في مستوي السكر في الدم، لذلك سنتحدث معك عزيزي القارئ في هذا المقال عن اسباب مرض السكر

اسباب مرض السكر

قد يحدث الإصابة بمرض السكر بسبب خلل في وظائف البنكرياس، وهذا الخلل يحدث بسبب:

عامل المناعة

يقوم الجهاز المناعي بإنتاج أجسام مضادة لمحاربة خلايا بيتا في البنكرياس، وتحطمها مما يجعلها غير قادرة على إفراز هرمون الأنسولين.

عامل الالتهابات

وجود فيروس أو جرثومة في مجرى الدم وتدخل إلى خلايا بيتا وتقوم بتحطيمها.

عامل الوراثة

زيادة إحتمال إصابة طفل بمرض السكري عند وجود تاريخ مرضي عائلي بهذا المرض.

مرض السكري من النوع الأول عند الأطفال

هو مرض مزمن لدى الأطفال، ويحدث بسبب إنتاج البنكرياس كمية قليلة جداً من الأنسولين وقد لا ينتج على الإطلاق، وقد يحدث بسبب بعض العوامل الوراثية والجينية والفيروسات، لذلك يكون هناك ضرورة لتعويض الأنسولين.

مرض السكري من النوع الثانى لدى الأطفال

يحدث بسبب حدوث خلل في تحليل السكر في الدم، ويلزم حدوث توازن في مستوى السكر لدي الأطفال لأن لهذا المرض مضاعفات تهدد حياة الأطفال، وقد يصاب الطفل بالمرض بسبب السمنة لذلك يجب الوقاية من هذا المرض.

اسباب مرض السكر من النوع الأول

يحدث المرض نتيجة أن الجهاز المناعى يقوم بمحاربة خلايا البنكرياس المنتجة لهرمون الأنسولين عن طريق الخطأ، وبالتالي يضعف إنتاج هرمون الأنسولين وقد لا ينتج على الإطلاق، وقد يحدث بسبب (عوامل وراثية وجينية، وعوامل بيئية وفيروسات).

دور الأنسولين

عند حدوث الخلل في الخلايا الموجودة في البنكرياس المنتجة لهرمون الأنسولين، قد تنتج هذه الخلايا القليل من هرمون الأنسولين وقد لا تنتج على الإطلاق، حيث تقوم خلايا البنكرياس بإفراز هرمون الأنسولين في الدم، وبعد ذلك يتحرك الهرمون في مجرى الدم مما يسمح للسكر بدخول الخلايا.

ويخفض الأنسولين مستوى السكر في الدم، وعند انخفاض مستوى السكر في الدم يقل إفراز هرمون الأنسولين من الخلايا الموجودة في البنكرياس.

دور الجلوكوز

هي مادة سكرية، وتعتبر من المصادر الرئيسية للطاقة للخلايا المكونة للعضلات والأنسجة، حيث ينتج الجلوكوز من الطعام والكبد، ويتم إمتصاص السكر في الدم ويقوم الأنسولين بأدخاله إلى خلايا الجسم، ويقوم الكبد بتخزين الجلوكوز على هيئة مادة الجليكوجين.

وعند انخفاض مستوى الجلوكوز يقوم الكبد بتكسير الجليكوجين الذي تم تخزينه من قبل وتحويله إلى جلوكوز لإبقاء الجلوكوز في الوضع الطبيعي في الجسم.

وفي هذه الحالة من المرض لا يوجد أنسولين ليسمح بدخول الجلوكوز إلى الخلايا، لذلك تتراكم ويزداد مستوى السكر في الدم، وإذا استمرت هذه الحالة يؤدي ذلك إلى حدوث المضاعفات التي تهدد حياة الأطفال.

اسباب مرض السكر من النوع الثاني

يعتبر السبب الرئيسي للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني غير معروف، ولكن في الغالب يكون بسبب العوامل الوراثية والجينية، وزيادة الدهون وقلة الحركة تلعب دور أساسي في هذا المرض، يحدث تراكم الجلوكوز في الدم، لحدوث خلل في وظيفته الأساسية وعدم إدخاله إلى خلايا الجسم لتمدها بالطاقة اللازمة.

يأتي الجلوكوز من تناول الطعام، فعند هضم الطعام يدخل السكر إلى مجرى الدم، ويلزم إدال السكر إلى الخلايا المكونة للعضلات والأنسجة لتمدها بالطاقة.

ويقوم البنكرياس بإفراز هرمون الأنسولين في الدم بعد تناول الطعام، ويعمل الأنسولين على إدخال السكر إلى الخلايا لتمدها بالطاقة، مما يقلل من نسبة السكر في الدم.

يتكور مرض السكري من النوع الثاني عندما يحدث خلل في إفراز الأنسولين، أو حدوث خلل في البنكرياس ويتراكم السكر في الدم، حيث يؤدى إلى ارتفاع نسبة السكر مما تسبب حدوث مضاعفات تهدد حياة الطفل.

وفي النهاية بعد أن قدمنا لك عزيزي القارئ اسباب مرض السكر عند الأطفال، إذا كان لديك أي استفسار يسعدنا الرد عليه من خلال رسائل الفيس بوك

Leave A Comment