السكري الكاذب

يعتبر السكري الكاذب عند الأطفال من الأمراض النادر حدوثها، ويحدث بسبب أن الجسم لا يستطيع إنتاج ما يكفي من هرمون الفاسوبريسين المسئول عن إدرار البول، وهذا الهرمون يقوم بمساعدة الكلى على تنظيم وتحديد كمية المياه في جسم الطفل.

وينتج هذا الهرمون من منطقة في المخ يطلق عليها (تحت المهاد) وينتقل إلى الغدة النخامية وهي التي تقوم بفرزه في الدم، وهذا الهرمون المسئول عن حماية الطفل من الإصابة بالجفاف.

ما هي أعراض السكري الكاذب عند الأطفال؟

يوجد العديد من الأعراض التي قد يشتكي منها طفلك عند إصابته بالسكري الكاذب ومن أهمها ما يلي:

  • الشعور بالعطش المستمر.
  • الحاجة لدخول الحمام باستمرار.
  • يجد الطفل صعوبة في النوم ليلاً بسبب دخوله المستمر للحمام.

وهذه الأعراض تحدث بسبب التغير الذي يحدث في إنتاج هرمون الفاسوبريسين واستجابة الجسم له.

أنواع السكري الكاذب عند الأطفال

يوجد 3 أنواع لمرض السكري الكاذب عند الأطفال وهم كما يلي:

السكري الكاذب المركزي عند الأطفال

يحدث بسبب مشكلة في إنتاج هرمون الفاسوبريسين وهو المسئول عن إدرار البول، ويكون بسبب ضعف إنتاجه من منطقة تحت المهاد، أو قد تكون الغدة النخامية لا تستطيع إفراز الكمية الكافية، مما يؤدي إلى فقدان السوائل من الكلى، ويؤدي إلى إنتاج بول مخفف ويعتبر هذا النوع الأكثر شيوعا بين الأطفال.

السكري الكاذب الكلوي

يحدث بسبب عدم إستجابة الكلى لكمية هرمون الفاسوبريسين الموجودة بالجسم، وقد يكون هذا النوع وراثي أو بسبب حدوث خلل في الكلى أو لأسباب غير معروفة حتى الآن، ويعتبر هذا النوع نادراً عند الأطفال.

السكري الكاذب المعطش

في هذا النوع يشعر الطفل العطش الدائم ويقوم بشرب كمية كبيرة جداً من السوائل، وهذا النوع نادر الحدوث ولا يوجد حتى الآن إحصائيات عنه أو خطط علاج متبعة له.

ما هي مخاطر السكري الكاذب عند الأطفال؟

السكري الكاذب يسبب مشاكل كثيرة للأطفال وتستمر هذه المشاكل مع نموهم وتطور أجسامهم، وقد تصيب الطفل بتأخر في النمو وتجعله يتأخر في تعليمه بسبب السكري الكاذب، وقد تجعل الطفل يشعر بالبرودة الشديدة وأيضا قد تؤثر على وزنه فيكسب الطفل وزن زائد أكثر من الأطفال الآخرين.

عوامل مساعدة تسبب الإصابة بـ السكري الكاذب

من أهم العوامل التي تسبب الإصابة بمرض السكري الكاذب وخصوصا الكلوي حدوث خلل في الجينات، وهذا الخلل يصيب الذكور أكثر من الإناث، وقد يكون وراثي من الأم فيصيب الذكور والإناث.

تحديد موعد مع الطبيب

عند اكتشافك ما يحدث مع طفلك عليك بتحديد موعد مع الطبيب حتى تستطيع السيطرة على السكري الكاذب لدى طفلك، وقبل الذهاب إلى الطبيب عليك بكتابة كل الأعراض التي يشكو منها طفلك، لأنه يوجد أمراض واضطرابات أعراضها مشابه للسكري الكاذب عند الأطفال، لذلك فكتابة الأعراض التي يشعر بها طفلك أمر ضروري جداً قبل الذهاب إلى الطبيب حتى يقوم بالتشخيص الصحيح لطفلك.

عليك إبلاغ الطبيب بكل ما يعاني منه طفلك حتى لو كان أمر بسيط لأنها ستفيد الطبيب في تحديد المرض الذي يعاني منه طفلك وطرق العلاج الخاصة به.

اختبارات يجب على طفلك القيام بها

  • أهم اختبار هو الحرمان من المياه، وعند القيام به عليك إتباع تعليمات الطبيب جيداً، وإذا استمرت حاجة طفلك لدخول الحمام بنفس الطريقة السابقة وبدون شرب نفس كمية المياه السابقة، فهذا يعني أن الطفل مصاب بالسكري الكاذب.
  • تحليل البول، فإذا كانت العينة مخففة جداً، حتى بعد حرمان الطفل من نفس كمية المياه السابقة، فيعتبر هذا علامة قوية لإصابة طفلك بـ السكري الكاذب.
  • قد يتطلب الأمر لعمل رنين مغناطيسي على المخ إذا كان طفلك يشكو من منطقة تحت المهاد أو الغدة النخامية، وقد يلجأ الطبيب إلى الأشعة المقطعية بدلاً من الرنين، وسوف يحصل الطبيب على صورة مفصلة عن الغدد والأنسجة وسوف تكشف إذا كان هناك أي تشوه أو اضطرابات هي التي تسبب هذه المشاكل.
  • إذا كان هناك أي تاريخ مرضي في العائلة لمرض السكري الكاذب فيجب أن يخض الطفل لإجراء اختبار جيني.

علاج السكري الكاذب عند الأطفال

يكمن الهدف من علاج السكري الكاذب عند الأطفال هو مساعدة الطفل على تجاوز المخاطر التي قد يعاني منها وأهمها الجفاف، لأن الطفل إذا ترك من غير علاج فلن يتبقي له ما يكفيه من سوائل في جسمه حتى يعمل بكفاءة، وقد يسبب الجفاف له الصداع والحمى وانخفاض في ضغط الدم وأيضا ضعف العضلات.

ويجب عليك الحفاظ على توازن الأملاح في جسم طفلك، حيث أن تغير مستوى الصوديوم أو البوتاسيوم أكثر ما يحدث للأطفال، وبالتالي يسبب لهم اضطرابات في الأكل ويجعلهم سريعي الإنفعال، لذلك يجب إعطاء الطفل سوائل إضافية بها أملاح معينة لعلاج هذه المشكلة عند الطفل.

إما إذا كان الطفل يعاني من السكري الكاذب المركزي فهو يحتاج إلى علاج هرموني يمكن للطفل أخذه عن طريق الحبوب أو بخاخ أنفي ووظيفة هذا العلاج هو إدخال هرمون الفاسوبريسين أو الديسموبريسين إلى جسم طفلك.

أما في حالة السكري الكاذب الكلوي، فهذا يعني أن الكلى توقفت عن الاستجابة لهرمون الفاسوبريسين، وفي هذه الحالات لن يحتاج الطفل إلى المزيد من الهرمون بدل عليه إتباع نظام غذائي قليل الملح، لأنه سيساعده على تقليل كمية البول.

ومن الضروري جداً للطفل المصاب بـ السكري الكاذب عليه شرب كميات كافية من المياه على مدار اليوم، وأيضا يجب عليك أن تبلغ الطبيب بجميع الأدوية أو العلاجات التي يخضع لها طفلك حتى التي ليس لها علاقة بالسكري.

وفي النهاية يمكن علاج السكري الكاذب عند الأطفال إذا قمت بالاهتمام بالأمر واتبعت تعليمات الطبيب بشكل جيد، وإذا كان لديكم أي استفسار يمكنك كتابته لنا من خلال الرسائل

Leave A Comment