كيفية التعامل مع مرض السكر

الأمر المحزن في مرض السكري أنه يصيب العديد من الأطفال، ولكن لا يعتبر هذا نهاية الحياة بالنسبة لطفلك، لأننا سوف نعرض لك بعض الخطوات البسيطة التي تساعدك في كيفية التعامل مع مرض السكر الذي يصيب طفلك.

عندما يشخص الطبيب طفلك بأنه مصاب بمرض السكر قد يكون بالنسبة لك الأمر الأصعب في الحياة، ولكن عليك أخذ الأمر ببساطة، لأنك بعد هذا المقال سوف تجعل طفلك يتعايش مع المرض بشكل طبيعي ويمارس حياته بشكل أفضل بكثير.

خطوات بسيطة ستساعدك كيفية التعامل مع مرض السكر لدي طفلك

  • يجب عليك أن تدرك أن طفلك ليس الوحيد المصاب بمرض السكري من النوع الأول، عليك أن تعلم أنه يوجد عدد كبير جداً من الأطفال المصابيين بمرض السكري في العالم، كل ما عليك القيام به هو أن تكون مع طفلك خطوة بخطوة حتى تساعده في تقبل المرض والتعايش معه بطريقة سليمة.
  • إصابة طفلك بمرض السكري يعني أن جسمه  لا يستطيع إنتاج كمية الأنسولين الكافية التي تجعله يحول السكر إلى طاقة، لذلك علاج طفلك قد يحتاج إلى حقن أو مضخات الأنسولين، لأنها هي التي ستساعده لاستعادة إنتاج الأنسولين في جسمه، وعلى طبيب طفلك تحديد النوع المناسب لطفلفك سواء كان حقن أو مضخات وعليك معرفة التفاصيل وكيفية التعامل معاها وكيفية أخذ الجرعة المحددة لطفلك.
  • عندما يصاب الطفل بالسكر هذا يعني أن الجسم لا ينتج الكمية الكافية من الأنسولين، ترتفع نسبة السكر في الدم، لذلك عليك ملاحظة طفلك باستمرار وقياس نسبة الجلوكوز في دمه.
  • يجب عليك معرفة كل التفاصيل و كيفية التعامل مع مرض السكر، فعند ارتفاع مستوى السكر لدى طفلك كيف تتعامل وما هي أعراضه:
  1. شعوره بالعطش المستمر.
  2. إصابته بجفاف في الجلد.
  3. حاجته المتكررة إلى دخول الحمام.

أما إذا انخفض مستوى السكر في الدم فأعراضه:

  1. شعور الطفل بالصداع.
  2. الشعور بالجوع المستمر.
  3. الشعور بالتعب وقشعريرة.

ويجب عليك التفرقة بين ارتفاع السكر وانخفاضه والسيطرة عليه في أسرع وقت ممكن.

  • عندما يصاب طفلك بمرض السكري من النوع الأول هذا يعني أنك ستحتاج إلى زيارات عديدة إلى طبيبه الخاص الذي يشرف على علاجه، لذلك عليك اختيار الطبيب المعالج له جيد لأن يجب أن تكون علاقته بطفلك جيدة ومريحة للطفل.
  • عليك أن تطلب من الطبيب أن يشرح المرض ويبسطته لطفلك حتى يشجعه على العلاج والقيام بالفحوصات اللازمة له، لأن الإصابة بمرض السكري من النوع الأول تؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بأمراض كثيرة وقد تصيب العين والكلى والقدمين، لذلك عليك التعامل مع المرض بحذر شديد جداً.
  • النظام الغذائي الخاص بطفلك يعتبر من أهم خطوات العلاج والحفاظ على نسبة السكر في الدم، لذلك عليك حساب كمية الكربوهيدات التي يتناولها طفلك في اليوم، وعليك أيضا معرفة الأطعمة التي تؤثر على نسبة الجلوكوز في دم طفلك.
    وقد أوضحت الجمعية الأمريكية للسكري أنه هناك بعض الأطعمة الصحية لمرضى السكري وأهمها ما يلي:
  1. الخضروات الورقية الخضراء بكل أنواعها.
  2. الفاصوليا.
  3. أنواع معينة من الأسماك.
  4. المكسرات.
  5. بعض أنواع الفواكة وأهمها التوت.
  • لا يعني أن طفلك مصاب بالسكر فتقوم بمنع الحلويات عليه، لأنه لا يوجد ضرر عليه إذا تناول الحلويات مرة كل فترة زمنية معينة بشرط حساب مستوى السكر في الدم وحساب كمية الكربوهيدات أيضاً.
  • لا تحرم طفلك من ممارسة الأنشطة الرياضية بسبب إصابته بمرض السكري، لأن الرياضة ستساعده على ظبط مستوى السكر في الدم، ولكن عليك قياس نسبته قبل وبعد ممارسة الرياضة للاطمئنان على صحة طفلك.
  • يجب عليك أخذ الاحتياط دائما في حالة ارتفاع أو انخفاض مستوى السكر في دمه، فإذا ارتفعت النسبة فيجب على طفلك شرب الكثير من المياه أو أخذ جرعة الأنسولين الخاصة به سواء بالحقن أو المضخة، أما إذا انخفض مستوى السكر فعليك فيجب على طفلك شرب العصير أو تناول الحلويات الصلبة.
    ويجب على الطفل الحرص على أن تكون هذه الأدوات معه باستمرار:
  1. الأنسولين والأبر الخاصة به.
  2. رقم هاتف للتواصل مع الأهل عند حدوث أي مشكلة.
  3. مصدر سريع للسكر.
  4. بطاريات إضافية إذا كان يستخدم المضخة.
  • يجب عليك إخبار كل من يتعامل مع طفلك عن مرضه وعن كيفية التعامل مع مرض السكر وخصوصاً المدرسة وأخبارهم بالطريقة الصحيحة التي يجب عليهم التعامل بها مع طفلك عند حدوث أي انخفاض أو ارتفاع في نسبة السكر لدى طفلك.
  • عندما يصاب طفلك بمرض السكري فإنه يحتاج إلى الدعم النفسي بجانب الدعم الطبي لأنه لا يقل أهمية عن الدعم الطبي، لأن طفلك قد يشعر بمشارع سلبية بسبب مرضه، فيجب عليك التعامل مع هذه المشاعر بشكل صحيح وسليم وإخبار طفلك بأن الأمور كلها سوف تكون تحت السيطرة.
  • عندما تقوم بشرح المرض و كيفية التعامل مع مرض السكر عليك بتبسيط وتسهيل المصطلحات لطفلك، وعليك أن تأكد له أنك دائما بجانبه وأنه ليس هو الوحيد المصاب بهذا المرض بل يوجد العديد من الأطفال حول العالم مصابيين أيضاً به.

وفي النهاية بعد أن نكون قد قدمنا لكم كيفية التعامل مع مرض السكر لدى الأطفال، إذا كان لديكم أي استفسار يمكنكم كتابته لدينا من خلال هذا الرابط

Leave A Comment