الفواكه المفيدة لمرضى السكر

مريض السكري يحتاج إلى تناول كافة العناصر الغذائية، لذلك لا يمكنه الاستغناء عن تناول الفواكه لأنها تمده بالألياف المطلوبة لجسمه، ولكن ما هي الفواكه المفيدة لمرضى السكر وما الكمية المسموح تناولها من هذه الفاكهة..؟! هذا ما سوف نعرف معناً من خلال هذا المقال.

هل يستطيع مريض السكري تناول الفاكهة؟

بالتأكيد يستطيع مريض السكر تناول الفاكهة لأنها تحتوي على الألياف الهامة لمريض السكري، بالإضافة إلى مذاقها الحلو الطبيعي.

ولكن عليك الانتباه لأن الفواكه تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات، فلذلك عليك أخذ الحذر من الكمية التي تتناولها، ويفضل تناول البروتينات بجانب الفواكة مثل: الحليب خالي الدسم أو قليل الدسم أو يمكنك تناول القليل من المكسرات.

 

ما هي الفواكه المفيدة لمرضى السكر ؟

على مريض السكر اختيار وجباته الغذائية بعناية فائقة، حتى يستطيع السيطرة على مرض السكر، وسوف نقدم لك الآن أفضل الاختيارت من الفاكهة لتناولها وأيضاً أسوأ الاختيارات للابتعاد عنها.

أفضل اختيارات الفواكه

  • أن تكون الفاكهة طازجة.
  • أن تكون الفاكهة مجمدة دون إضافات.
  • أن تكون الفاكهة معلبة بدون إضافة سكر لها.
  • المعلبات مثل المربي ولكن الخالية من السكر.
  • عصير التفاح الخالي من السكر.

أسوأ اختيارات الفواكه

  • الفواكه المعلبة المضاف إليها شراب السكر الثقيل.
  • الفواكه المطاطية والمجففة.
  • المربي، المعلبات التي تحتوي على سكر والجيلي.
  • كوكتيل الفواكه ومشروبات الفواكه المضاف إليها السكر.

الفواكه المفيدة لمرضى السكر

سوف نعرض لك عزيزي القارئ أفضل الفواكه التي يمكنك تناولها دون الخوف من أن تؤثر على مرض السكري.

الكنتالوب

يعتبر الكنتالوب أو الشمام من أفضل الفواكه المفيدة لمرضى السكر حيث أنها تحتوي على البيتا كاروتين وأيضاً فيتامين سي الضروريان لمريض السكري، بالإضافة إلى ذلك فإنه يعمل على خفض ضغط الدم، ويحتوي على مواد مضادة للأكسدة.

الكمية المسموح تناولها

مسموح لمريض السكري بتناول ثلث حبة واحدة، فهي تحتوي على 60 سعر حراري و15 جرام من الكربوهيدرات.

الفراولة

الفراولة تمد الجسم باحتياجه اليومي من فيتامين سي وأيضا البوتاسيوم الذي يقوم على الحفاظ على ضغط الدم، بالإضافة إلى احتوائها على الألياف التي تجعل مريض السكر يشعر بالشبع لأطول فترة، وأيضاً تسيطر على مستوى السكر في الدم.

وأكدت الأبحاث أن الفراولة تحتوي على مادة البوليفينول والتي تعمل على تبطئ عملية هضم الكربوهيدرات، فبالتالي يحتاج الجسم إلى نسبة أقل من الأنسولين للحفاظ على نسبة السكر في الدم.

الكمية المسموح تناولها

مسموح لمريض السكر بتناول كوب واحد فقط من الفراولة، حيث أنها تحتوي على 60 سعر حراري و15 جرام من الكربوهيدرات.

اليوسفي

يحتوي اليوسفي على كميات عالية من فيتامين سي وأيضاً حمض الفوليك، حيث أثبتت الدراسات أنه يعمل على السيطرة على نسبة السكر في الدم وخاصة لمرضى النوع الثاني.

الكمية المسموح تناولها

مسموح لمريض السكر تناول حبتين فقط من اليوسفي، حيث أنها تحتوي على 70 سعر حراري و18 جرام من الكربوهيدرات.

الموز

يعتبر الموز من الفواكه الهامة لمريض السكر لأنه يحتوي على البوتاسيوم والماغنسيوم، فيعمل الموز على المحافظة على نسبة السكر في الدم ثابتة، ويعمل أيضاً على خفض ضغط الدم بنسبة كبيرة، ولكن عليك الحذر عند تناول الموز حيث أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات.

الكمية المسموح تناولها

المسموح من تناول الموز هي حبة واحدة فقط متوسطة الحجم، لاحتوائها على 105 سعر حراري و27 جرام من الكربوهيدرات.

في النهاية عزيزي القارئ بعض أن قدمنا لك الفواكه المفيدة لمرضى السكر والكمية المسموح تناولها من كل نوع، إذا كان لديك أي استفسار بخصوص الفواكه المسموح بتناولها يمكنكم التواصل معنا من خلال رسائل الصفحة

Leave A Comment