دور الانسولين

تم اكتشاف الأنسولين عام 1921 بواسطة علماء من جامعة تورنتو حيث قاموا باستخراج الأنسولين من بنكرياس الحيوانات، حيث وجدوا أن الأنسولين يعمل على حفض نسبة الجلوكوز في الدم، وفي عام 1940 تأسست الجمعية الأمريكية لعلاج السكري.. وفي هذا المقال سوف نتناقش في دور الانسولين وأهميته في علاج السكري.

ما هو الأنسولين؟

هو هرمون يفرز من خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس، حيث أنه يحافظ على مستوى السكر في الدم.

فعندما تتناول طعامك فيرتفع مستوى السكر لديك، فعليه تقوم خلايا بيتا بإفراز الأنسولين لتنظيم مستوى السكر في الدم، حيث تقوم هذه الخلايا على امتصاص السكر من الدم، ونتيجة لذلك يحصل الجسم على الطاقة اللازمة للقيام بالأعمال التي يؤديها.

ويقوم أيضا بتخزين السكر في الكبد لإنتاج المزيد من الطاقة، فبالتالي إذا لم ينتج جسمك الكمية الكافية من الأنسولين فهذا سيؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر لديك في الدم.

وعندها يقوم الجسم باستخدام الجلوكوز مصدر للطاقة عن طريق الجليكوجين، واستخدامه مصدراً للطاقة المطلوبة.

ما هو دور الانسولين ؟

دور الانسولين الأساسي هو علاج السكري من النوع الأول، وأيضاً قد يستخدم لعلاج النوع الثاني، عن طريق أخذ جرعات منه سواء حقن أو مضخات.

ويجب عليك الالتزام بتناول الجرعة المطلوبة منك بالإضافة إلى تناول الوجبات الريسية لك للحفاظ على نسبة الجلوكوز في الدم ثابتة.

الأنسولين يعمل على:

  • يقوم بتحويل الجلوكوز الموجود في الدم إلى جليكوجين ويخزنه في العضلات.
  • يقوم بمنع الجسم من استخدام الدهون للحصول على الطاقة اللازمة.
  • يقوم بتنظيم امتصاص الأحماض الأمينية في الجسم.
  • يقوم على زيادة امتصاص البوتاسيوم في الدم.

وأيضاً له تأثيرات غير مباشرة خاصة في الذاكرة اللفظية فيقوم بتعزيزها، ويزيد أيضاً من استجابة الجسم لتناول الطعام.

ما الذي يحدث في الجسم عندما ينخفض الأنسولين؟

عندما تنخفض نسبة الأنسولين في الجسم يحدث خلل ويتسبب به مرض السكري.

فمرض السكر من النوع الأول يكون نتيجة خلل في إفراز هرمون الأنسولين من خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس، ويكون العلاج هو إعطاء المريض جرعات من الأنسولين سواء عن طريق الحقن أو المضخات.

مرض السكر من النوع الثاني يكون نتيجة مقاومة الجسم لإفراز هرمون الأنسولين، ويكون العلاج في هذه الحالة حبوب السكري التي تقوم بتقليل مقاومة الجسم للهرمون.

ما هي الأماكن التي يمكنك حقن الأنسولين بها؟

يوجد العديد من الأماكن التي يمكنك أخذ حقن الأنسولين بها، ولكن هل تعلم عزيزي القارئ أن مكان الحقن يؤثر على دور الانسولين في السيطرة على معدلات السكر في الدم، ويعتبر أفضل مكان هو البطن، ثم الذراعين وبعدها منطقة الفخذين.

ويجب أخذ الجرعات الأولى من الأنسولين قبل وجبة الإفطار، والجرعة الثانية قبل تناول وجبة العشاء، ويجب عليك الاهتمام بأخذ الجرعات في نفس التوقيت يومياً حتى تسيطر على مستوى السكر في الدم.

وبعد أن قدمنا لك عزيزي القارئ هذا المقال عن دور الانسولين في علاج السكري سواء من النوع الأول أو النوع الثاني أيضاُ إذا كان لديك أي استفسار يمكنك كتابته لنا عن طريق رسائل صفحة الفيس بوك من خلال هذا الرابط ويسعدنا الرد عليكم

Leave A Comment