مضاعفات الانسولين

عندما تقوم باستخدام الأنسولين كعلاج للسكري فبالتالي قد يظهر مضاعفات الانسولين وتؤثر على كل أجهزة الجسم وسوف نتحدث معك الآن عزيزي القارئ عن هذه المضاعفات وطرق تجنبها..

مضاعفات الانسولين على العين والغدد الصماء

من أهم أعراض الأنسولين الجانبية هي نقص السكر في الدم بنسبة 16% من مرضى النوع الأول و10% من مرضى النوع الثاني.

وغالباً ما تكون أعراض نقص السكر هي إرتباك، تعرق شديد، عدم انتظام في ضربات القلب وقد يصل الأمر إلى غيبوبة بسبب انخفاض السكر في الدم.

عندما تبدأ في العلاج بواسطة الأنسولين تبدأ بعض المضاعفات بالظهور مثل: الرؤية الضبابية وتكون بسبب حدوث تغيرات في التوازن الإسموزي بين عدسة العين وسوائلها.

الجلد وفرط الحساسية

عند استخدامك للأنسولين تبدأ بعض الأعراض في الظهور ومنها حدوث الضمور الشحمي، وينتج هذا عن تكرار حقن الأنسولين في نفس المكان، ولكي تتجنب هذا العرض عليك بحقن الأنسولين في أماكن مختلفة ومتفرقة.

أما بخصوص فرط الحساسية فهي تحدث بنسبة 1% فقط من مرضى السكري، فتظهر هذه الحساسية على شكل إحمرار وتورم في الجلد وتظهر هذه الحساسية في أول أسبوعين فقط من تلقي العلاج بواسطة الأنسولين.

الجهاز الهضمي ومشاكل في الدم

بعض المضاعفات التي تظهر مع بداية العلاج بالأنسولين هي الغثيان والقئ، وعلى الرغم من أن هذه الأعراض بسيطة إلا أن أيضاً نسبة حدوثها قليلة جداً عند مرضى السكري.

بالإضافة إلى ذلك فإن الأنسولين أيضاً له آثار جانبية على الدم، وتكون هذه الآثار هي زيادة في عامل فون ويلبراند، وحدوث انخفاض في حجم البلازما وزيادة اللزوجة بها، وأيضاً قد يؤدي إلى ارتفاع في عدد الصفائح الدموية واضطربات في شحوم الدم.

مضاعفات الانسولين على الكلى ومشاكل في الأيض

عندما تتناول جرعات كبيرة من الأنسولين فهذا يؤدي إلى انخفاض في نسبة السكر في الدم، وبالتالي سوف يؤدي إلى قلة تدفق البلازما إلى الكلى فيقل معدل الترشيح الكلوي ويزيد إفراز الألبيومين من البول.

وأيضاً من المشاكل التي يسببها الأنسولين هي مشاكل في الأيض وتكون بسبب زيادة نقل الأنسولين للفوسفات فتقلل نسبة الفوسفات في الدم، وتؤدي أيضاً جراعات الأنسولين الزائدة إلى نقص في البوتاسيوم والماغنسيوم في الدم.

مضاعفات الانسولين وعلاقتها بالجهاز المناعي والقلب

من أهم مضاعفات الأنسولين أنه يؤثر على الجهاز المناعي للجسم بسبب تكون أجسام مضادة ضد الأنسولين الحيواني، وظهرت بعض الدراسات أنه هناك ارتفاع في بعض الأجسام المضادة مثل: IGG و IGM لدى الأشخاص الذين يتناولون الأنسولين الحيواني.

وأوضحت الدراسات أيضاً أن الأنسولين يؤثر على القلب، وأنه يوجد علاقة بين تناول الأنسولين والإصابة بتصلب الشرايين.

وأيضاً هناك علاقة بين الأنسولين وارتفاع ضغط الدم، حيث يعمل الأنسولين على تحفيز الجهاز العصبي السيمبثاوي، وأيضاً يؤدي احتباس الصوديوم في الجسم إلى ارتفاع ضغط الدم، ويؤدي الأنسولين إلى ارتفاع ضربات القلب بشكل ملحوظ.

وفي النهاية عزيزي القارئ إذا أردت تجنب مضاعفات الانسولين عليك فقط بالالتزام بتعليمات الطبيب وبالجرعة المطلوبة لك، والاهتمام بممارسة الرياضة وتناول وجباتك الغذائية الرئيسية والوجبات الخفيفة أيضاً، وإذا كان لديك أي استفسار يسعدنا الرد عليه من خلال هذا الرابط

Leave A Comment