مضاعفات مرض السكر

عدم التوازن في مستوى السكر في الدم يؤدي إلى تتطور مضاعفات مرض السكر بالتدريج، ويمكن أن تسبب هذه المضاعفات أمراض خطيرة تهدد حياة المريض.. لذلك سوف نتحدث في هذا المقال عنها وكيفيه التعامل معها.

ما هي مضاعفات مرض السكر ؟

تنقسم مضاعفات مرض السكر إلى نوعين وهما:

(مضاعفات حادة، ومضاعفات مزمنة).

مضاعفات مرض السكر الحادة

الحماض الكيتوني السكري (DKA)

تحدث حالة الحماض الكيتوني السكري عند الأطفال المصابين بمرض سكر الأطفال، وتعتبر هذه الحالة من أكثر المضاعفات خطورة، ويتطلب نقل الطفل إلى العناية الطبية فوراً عند حدوث هذه الحال.

وتحدث هذه الحالة بسبب انخفاض مستوى الأنسولين في الدم نسبة لارتفاع السكر في الدم، ثم يقوم الكبد بتحويل الأحماض الدهنية إلى كيتون للحصول على الطاقة، وحدوث ذلك بشكل مستمر يؤدي إلى حدوث حمض كيتوني سكري، تحدث هذه الحالة بسبب تقصير الطفل في أخذ الأنسولين في المواعيد المحددة له، أو بسبب تعرضه لضغط نفسي.

أعراضه

  • زيادة التبول.
  • خروج رائحة من الفم تشبه الأسيتون.
  • سرعة التنفس.
  • التقيأ.
  • حدوث جفاف للطفل.
  • فقدان الوعى.
  • ألم شديد في البطن.

تكون نسبة السكر في الدم تتراوح بين (250 مغم دل) إلى (400 مغم دل).

ويمكن لهذه الحالة أن تسبب حدوث خلل في القلب لذلك هذه الحالة من المضاعفات الخطيرة ويجب معالجتها فوراً وأخذ الطفل إلى العناية الطبية أو غرفة الطوارىء.

غيبوبة السكري من مضاعفات مرض السكر

تحدث هذه الحالة من مضاعفات مرض السكر بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم وحدوث جفاف للمريض، ومن العوامل التي تساعد في تطور هذه الحالة من المضاعفات أن تكون نسبة السكر في الدم مرتفعة لفترة طويلة، وإصابة المريض بأمراض أخرى مثل (الالتهاب الرئوى والتهاب المسالك البولية)، وأعراض هذه الحالة تشبه أعراض الحالة السابقة مع زيادة التعصب والتوتر وعدم القدرة على الكلام أو الحركة.

إختلافها عن الحالة السابقة

  • تصل نسبة الجلوكوز في الدم إلى 800 – 1000 مغم/ دل.
  • عدم وجود كيتونات لذلك لا يوجد أحماض.
  • يتعرض المريض للجفاف بنسبة أكبر من الحالة السابقة.

ويتضمن العلاج إعطاء الأنسولين عن طريق الوريد لخفض نسبة السكر وإرجاع كمية كبيرة من السوائل.

نقص السكر في الدم

وهو من المضاعفات الخطيرة أيضاً، حيث يحدث نقص لنسبة الجلوكوز في الدم نتيجة لحقن الأنسولين بكمية كبيرة، أو تناول بعض الأدوية التي تخفض من نسبة السكر في الدم بكمية عالية، أو إهمال تناول الوجبات الأساسية في اليوم، أو ممارسة بعض التمارين الرياضية الشاقة.

أعراضه

  • التعب.
  • وجع الرأس.
  • فقدان القدرة على الكلام.
  • عدم القدرة على الحركة.
  • زيادة العرق.
  • زيادة دقات القلب والرجفة.

عند التعرض لهذه الحالة يجب تناول قطعة حلوى ليرفع من نسبة الجلوكوز في الدم، وإذا كان الطفل فاقد للوعى يجب حقنه بمادة (الجلوكاجون) وهو هرمون عكسي لهرمون الأنسولين يعمل على زيادة نسبة السكر في الدم.

فرط ارتفاع السكر في الدم

وهي من المضاعفات الحادة وتشبه الحماض الكيتوني السكري في بعض الأعراض ولكن سببها وعلاجها مختلفين تماماً، تحدث عند ارتفاع مستوى السكر في الدم حيث يكون أكثر من 300 ملغ/ دل، ويحدث فقدان في نسبة الماء في الجسم وزيادة في أسمولية الدم، وإذا لم يحدث تعويض للسوائل المفقودة يؤدي ذلك إلى حدوث جفاف لخلايا الجسم بالتدريج.

التهاب الجهاز التنفسي

ارتفاع السكر في الدم قد يسبب ضعف الخلايا المناعية ويزيد الالتهاب.

أمراض اللثة

قد ترتبط أمراض اللثة بمرض السكري  يكون علاجه أكثر صعوبة.

مضاعفات مرض السكر المزمنة

أمراض القلب والأوعية الدموية

يمكن لمرض السكري أن يسبب زيادة نسبة إصابة الطفل ببعض الأمراض مثل مرض الشريان التاجي، والأزمات القلبية، وتصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم على المدار الطويل.

ضرر الأعصاب

ارتفاع نسبة السكر في الدم تؤدي إلى حدوث ضرر في جدران الأوعية الدموية التي تعمل على تغذية أعصاب الطفل، ويؤدي ذلك إلى حدوث تنميل والشعور بالوخز وتتضرر الأعصاب بصورة تدريجية على المدار الطويل.

ضرر الكلى من مضاعفات مرض السكر

قد يحدث ضرر للأوعية الدموية الدقيقة التي تقوم بتنقية دم المريض من الفضلات، حيث يسبب هذا الضرر الإصابة بالفشل الكلوي.

أضرار في العين

قد يسبب مرض السكري حدوث أضرار للأوعية الدموية لشبكية العين، ويسبب ذلك إعتام عدسة العين وزيادة نسبة خطر حدوث بالمياه الزرقاء.

أمراض جلدية من مضاعفات مرض السكر

قد يحدث حكة أو عدوى بكتيرية وفطرية لأن مرض السكري يجعل الطفل أكثر عرضة للأمراض الجلدية.

هشاشة العظام

تنخفض نسبة المعادن في العظام في حالة إصابة الطفل بمرض السكري، مما يزيد من إحتمال إصابة الطفل بهشاشة العظام.

وفي النهاية بعد أن عرفت عزيزي القارئ مضاعفات مرض السكر عند الأطفال وأعراضها إذا كان لديك أي استفسار يسعدنا الرد عليه ويمكنك كتابته لنا عن طريق هذا الرابط

ويمكنك أيضاً قراءة هذا المقال: كيفية التعامل مع مرض السكر للأطفال.. وما هي الخطوات التي تساعدهم؟!

Leave A Comment