وجبات مريض السكري اليومية

مرضى السكري يحتاجون دائما إلى وجبات خفيفة تساعدهم في تنظيم نسبة السكر في الدم، أفضل وجبة خفيفة يجب أن تحتوي على 45 جرام من الكربوهيدرات، تعمل على تقليل مستوى الجلوكوز في الدم وتناول الوجبات الصحية يعمل على حرق الجلوكوز في الدم عند القيام بأي نشاط يومي بدلاً من الاحتفاظ بها في خلايا الجسم، لذلك سوف نتحدث اليوم عن وجبات مريض السكري اليومية والخفيفة المفيدة له.

وجبات مريض السكري اليومية الخفيفة

يوجد العديد من الوجبات اليومية الخفيفة، ولكن أي من هذه الوجبات مفيد لمريض السكري، وأي منها تعمل على توازن نسبة السكر في الدم.. دعنا نخبرك بهذه الوجبات الآن.

الذرة المسلوقة

تعتبر من أهم الوجبات الخفيفة لمريض السكر لأنها تحتوي على حمض الباتوثينيك، والذي يقوم على رفع عملية التمثيل الغذائي لمريض السكري، وتساعد على توازن نسبة السكر في الدم.

الفشار

يعتبر الفشار من أمتع الوجبات الخفيفة لدى الجميع وخصوصاً مرضى السكري، ولكن عليك تناوله بدون إضافة الزيوت المهدرجة إليه، يمكنك فقط إضافة القليل جداً من زيت الزيتون مع بعض فصوص الثوم والملح لإضافة نكهة إليه، يعمل الفشار على الحفاظ على نسبة السكر في الدم.

الفواكه

الفواكه تعمل على تحسين نسبة السكر في الدم وتعمل على رفع عملية الأيض أيضاً وعملية التمثيل الغذائي لدى مريض السكر، ويمكنك تناول التفاح والخوخ حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية المفيدة لمريض السكري.

الجبن

يستطيع مريض السكر تناول الجبن منخفض الكربوهيدرات لأنها تساعد على تنظيم السكر في الدم، ومن أنواع الجبن: الجبن القريش حيث أنها تحتوي على كربوهيدرات منخفضة ومفيدة لمريض السكر.

الزبيب

يعمل الزبيب على خفض نسبة السكر في الدم، حيث أنه يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات التي تعمل على تحويل السكر في الدم إلى جلوكوز وتقوم الخلايا في الجسم بحرقه بدلاً من تخزينه بالجسم، لذلك يمكنك تناول نصف كوب من الزبيب بجانب كوب من الزبادي خالي الدسم.

الخضروات

الخضروات مفيدة جداً لمريض السكر حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية المفيدة لجسم الأنسان، وتعمل أيضاً على تنظيم نسبة السكر في الدم، حيث أن الخضروات تحتوي على نسبة طبيعية من السكر الذي يتحول إلى جلوكوز.

ويفضل تناول الخضروات الورقية الخضراء مثل الخس والجرجير.

البقوليات

من أفضل البقوليات التي يمكن لمريض السكري تناولها هي الفاصوليا السوداء ويمكنك إعداد سلطة بها، حيث أنها تعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية والبروتينات، بالإضافة إلى أنها سهلة الهضم.

الخبز

يجب على مريض السكري عند تناول الخبز استبدال الخبز الأبيض بخبز القمح حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الهامة لمريض السكر، ويحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات.

المكسرات

يحتاج مريض السكر إلى تناول المكسرات وأفضل نوع منها هي اللوز لأنه يعمل على تنظيم السكر في الدم، حيث أنه يحتوي على نسبة كربوهيدرات وهي 20 جرام.

نصائح لـ وجبات مريض السكري اليومية الخفيفة

نقدم لك هذه النصائح لأنها تساعد المريض على تنظيم الوجبات الخفيفة وهي:

  • قبل تناول أي من الوجبات الخفيفة عليك التأكد من أنك تشعر بالفعل بالجوع.
  • يجب عليك حساب عدد السعرات الحرارية التي تتناولها يومياً، فلا يجب على الوجبة الواحدة أن تزيد سعراتها عن 150 سعر حراري.
  • طبيعي أن تشعر أنك تريد تناول وجبة دسمة، يمكنك تناولها ولكن لا تتناولها قبل الذهاب إلى النوم مباشرة، وعليك تحضيرها بطريقة صحية وشهية في نفس الوقت.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن قدمنا لك وجبات مريض السكري اليومية الخفيفة، فعليك المحاولة بتغير نظام حياتك إلى نظام صحي أكثر، وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك كتابته لنا من خلال الرسائل

Leave A Comment